Vous êtes ici

إيمانا منه بأنّ الفضاء الرقمي هو فضاء مركزيًا للتفاعل والتعلم وتنمية قدرات الشباب، ينظمُّ صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس للدورة الثانية من ملتقى الباحثين والباحثات حول قضايا الشباب الذي ينتظم من 05 إلى 07 جويلية 2024 بعنوان " الجيل الرقمي".

يُنظم هذا الملتقى برعاية جامعة تونس و بالتّعاون بين مخبر الدّراسات متعدّدة الاختصاصات حول الانتقالات و التّحوّلات و التّوارث، ومدرسة الدكتوراه البنيات والنّظم والنّماذج والممارسات في الآداب والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بجامعة تونس، والمرصد الوطنيّ للشّباب، وصندوق الأمم المتّحدة للسّكان بتونس، والجمعيّة التّونسيّة للدّراسات حول ثقافة الشّباب.

يشارك-تشارك في هذا الملتقى أكثر من 50 باحث وباحثة من مختلف التخصصات الفلسفية والسوسيولوجية والأنثروبولوجية من تونس وخارجها.

يهدف هذا الملتقى من خلال مناقشة مختلف المفاهيم المتعلقة بالرقمنة وتأثيراتها على الفرد والمجتمع  إلى تسليط الضوء على الظواهر المرتبطة بالعالم الرقمي فيما يتعلّق بالشباب ومن ذلك  نذكر؛ علم اجتماع الرّقمي وأسئلته المعرفيّة الجديدة، الخلفيات النظرية والثقافية لمفهوم الجيل الرقمي والثقافة الرقمية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التنشئة الاجتماعية وبناء الهويّة لدى الشّباب، إلخ.

يمكّننا هذا الملتقى من تكوين رؤية أكثر وضوح حول التحديات التي تواجه الشباب في العالم الرقمي والفرص التي يجب تعزيزها وذلك من خلال إنتاج معارف أكاديمية ذات بُعد انثربولوجي، سوسيولوجي، إحصائي ونفسي ... وهي معارف ضرورية لتصميم برامج تلبي احتياجات الشباب في مختلف المجالات.